23 أكتوبر 2021 07:13 17 ربيع أول 1443
العرب 24
  • عرب 24

رئيس مجلس الإدارة سلمى الرياحي

رئيس التحرير حمادة السيد

أخبار

مسؤول عسكري فرنسي: إلغاء أستراليا صفقة الغواصات «سيء للغاية»

غواصات
غواصات

دافع المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية هيرفي جرانجان، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن قدرات بلاده على صناعة الغواصات منتقدا قرار أستراليا باختيار واشنطن لتكون شريكا لها في صفقة دفاعية كبيرة.

وقال المسئول العسكري الفرنسي إن بلاده "صنعت أكثر من 250 غواصة على مدار أكثر من 120 عاما".


ووصف قرار أستراليا إلغاء صفقة شراء غواصات فرنسية "بالأنباء السيئة" على الأستراليين، مضيفا أن شراكة "أوكوس" الجديدة ستعني حصول البلاد على الغواصات بعد عقد من الموعد الذي كان مخططا له. وبدلا من 2030، "الآن سيتم الأمر تقريبا في 2040".

وحذر قائلا "هذا وقت طويل، عندما تنظرون إلى مدى السرعة التي تتسلح الصين بها".

وتحدث أيضا عن الانتقاد الموجه للغواصات الفرنسية بأن صوتها قد لا يكون خافتا بما يكفي للقيام بوظيفتها، لافتا إلى أن الغواصات التقليدية التي تصنعها فرنسا على الأرجح صوتها أكثر خفوتا، إذ أن الغواصة التقليدية "ليس بها نظام دائم للتبريد لتشغيل مفاعلها".

وأوضح أنه في اليوم نفسه من الإعلان عن شراكة "أوكوس"، "كتب الأستراليون إلى فرنسا يقولون إنهم راضون عن الأداء الذي تحققه الغواصة وبالتقدم الذي يحرزه البرنامج".

وتصر الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا على أن الأزمة الدبلوماسية لن تؤثر على العلاقات طويلة المدى مع فرنسا، حتى بعد أن استدعت باريس سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا لأول مرة في التاريخ بسبب الصفقة.

 

غواصات وزارة الدفاع الفرنسية موقع التواصل الاجتماعى تويتر فيس بوك العرب24 موقع العرب24