2 ديسمبر 2021 05:24 27 ربيع آخر 1443
العرب 24
  • عرب 24

رئيس مجلس الإدارة سلمى الرياحي

رئيس التحرير حمادة السيد

عالمي

محكمة العدل الأوروبية تُغرم بولندا بسبب التنقيب قرب الحدود مع التشيك

محكمة العدل الأوروبية
محكمة العدل الأوروبية

غرمت محكمة العدل الأوروبية السلطات البولندية 500 ألف يورو عن كل يوم، تستمر فيه في التنقيب عن الفحم الحجري قرب الحدود مع التشيك بعدما خالفت قرارا بتعليق عمليات التنقيب هناك.

وذكر راديو "براج الدولي" في نشرته الإنجليزية اليوم الثلاثاء أن حكومة التشيك قاضت نظيرتها البولندية، بسبب توسيعها منجم قرب الحدود المشتركة بين البلدين، وأن بولندا خالفت أمرا قضائيا من المحكمة بتعليق عمليات التنقيب خلال فترة الدعوى القضائية.

وتابع الراديو أن حكومة بولندا تجاهلت الحكم وقالت إنها لن تغلق المنجم لأن ذلك سيكون له عواقب سلبية على أمن الطاقة لملايين من مواطني البلاد.

يشار إلى أن حكومة التشيك التي رحبت بالحكم كانت قد أعربت عن قلقها إزاء خسارة المياه الجوفية وحدوث تلوث بيئي على جانبها من الحدود جراء التنقيب البولندي.

يذكرأن، قضت محكمة العدل الأوروبية، مارس الماضي، بأن اللوائح الجديدة في بولندا الخاصة بتعيين قضاة في المحكمة العليا قد تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبى، وذكرت شبكة (أيه.بي.سي.نيوز) الأمريكية أن الحكم يلزم حكومة بولندا بوقف هذه اللوائح ومراعاة مبادئ استقلال القضاء والحق في الحماية القضائية.

وجاء الحكم ردا على شكوى قدمها بعض القضاة في بولندا إلى محكمة العدل الأوروبية تفيد بأن اللوائح الجديدة جردتهم من الحق في استئناف قرار رفضهم كمرشحين للمحكمة العليا في بولندا.

وتتعلق القضية بالتشريع الجديد الذي ينظم أعلى هيئة قضائية في بولندا، وهو المجلس الوطني للقضاء، وطريقته الجديدة في تعيين القضاة في المحكمة العليا ببولندا.

 

محكمة العدل الأوروبية بولندا التشيك حكومة التشيك الفحم الحجري الحدود العرب24 موقع العرب24