العرب 24
يونيو 21 2024 الجمعة
ذو الحجة 15 1445 هـ 04:56 صـ

برأس مال ملياري.. الجمعية الشرعية في مصر قطار تنموي يخدم الدولة ويرعى الفقراء (تقرير)

مشروعات الجمعية الشرعية
مشروعات الجمعية الشرعية

الأمين العام: نلتزم بهدايات الشريعة في كافة الخدمات المقدمة من منطلق الدعوة إلى الله

زرعنا ألف فدان بمشروع النخيل بالبلح السيوي الصعيدي والألف الثانية بالبرحي والمجدول

سيرنا 507 شاحنات بحمولة 7468 طنًا من المواد الغذائية لأهالينا في قطاع غزة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نائب الأمين العام: 3 عناصر لابد أن تتوفر في العاملين والمشروعات لتحقيق أهدافنا

مشروعاتنا الطبية والاجتماعية والتعليمية تصدق الدعوة التطبيقية وتجعلها متكاملة ومثمرة

في إطار الجولات العامة على فروع الجمعية الشرعية الرئيسية بالمحافظات المختلفة، بهدف تحقيق شرح استراتيجة الجمعية الشرعية الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة، ووضع خطة النهوض في مختلف المجالات الخدمية والطبية، عقد الأستاذ مصطفى إسماعيل الأمين العام للجمعية الشرعية الرئيسية، ونائبه الأستاذ حسن أبو صليب، اجتماعًا مع قطاعات وفروع الجمعية الشرعية بمحافظة بني سويف.

وتطرق الأمين العام في كلمته خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الجمعية الشرعية بمحافظة بني سويف، إلى الحديث عن عن كافة الأمور التي تشغل بال أعضاء الجمعية الشرعية وكذا كافة المشروعات الخدمية المقدمة والدعوة القولية، قائلًا: إن المنطلق لهذه المؤسسة في الجمعية الشرعية الدعوة إلى الله ومنطلق المشروعات تنبثق من الدعوة وهدايات الشريعة، وعلى من يتصدون للعمل اصطصحاب هدايات الشريعة.

وأكمل إسماعيل: مع مرور الوقت يصبح العمل الخيري وظيفي راتب، آلي، إن لم يصطصحب معه هدايات الشريعة، ويجدد النيات على مدار الساعة، لا على مدار اليوم، ونحن ابتعدنا عن الطريق بعض الشيء، ونخرج عن الأنا، واصطصحاب الدعوة والانطلاق بها بمفهومها الواسع هو خير معين بعد الله في الطريق إلى الله.

الدعوة ووجهة الجمعية

ولفت الأمين العام، إلى أن الدعوة بهدايتها وآدابها وتعاليمها، هي الموجهة لجميع العاملين وقيادات الجمعية الشرعية في حركتهم اليومية وفي تقديم العمل الصالح ليكون كله كاملًا لله، وحركتنا للعمل الصالح هي استخلاص تلك الأمور وتقديم الخدمة بالإحسان.

وتحدث الامين العام حول مشروع النخيل قائلًا:مشروع النخيل، والمخصص له 3000 فدان بمحافظة الوادي الجديد لزراعة2.5 مليون نخلة، وهو بمثابة مشروع قومي داخل الجمعية الشرعية، قائلًا: بفضل الله انتهينا من زراعة الألف فدان الأولى ، في الفسائل والتمور، نقوم بزراعة البرسيم الحجازي والقمح في المساحات الفارغة بين النخيل، وقمنا بزراعة البلح السيوي الصعيدي في الألف فدان الأولى، ونقوم بزراعة بلح المجدول والبرحي في الألف فدان الثانية.

وأكمل: أمامنا للوصول إلى أفضل أداء عامين أو ثلاثة، والمحافظات تحركت معنا بقوة، والمشروع خاص بالجمعية الشرعية كافة في كل المحافظات، فنستمر في جمع التبرعات لمشروع النخيل، لنكمل المسيرة، وفضل الله علينا بلا حدود في مزرعة النخيل الخاصة بالجمعية الشرعية في محافظة الوادي الجديد.

وحول ملف جهود الجمعية الشرعية في خدمة أهالي قطاع غزة تحت العدوان الإسرائيلي الغاشم، قال الأمين العام: منذ 23 أكتوبر الماضي وكانت أول قافلة في مصر قافلتنا بالجمعية الشرعية، وسيرنا 507 شاحنة بوزن 7468 طن مواد غزائية بقيمة 268 مليون جنيه، ونعمل في رعاية المرضى القادمين من غزة ونوفر لهم الرعاية الطبية للأمراض الخطيرة والمزمنة، وكذا رعاية أسرهم بواقع 268 مريض بالتنسيق مع وزارة الصحة ، كما نعمل على مساعدة طلاب غزة في الجامعات المصرية.

نائب الأمين العام

ومن جهته أفاد الأستاذ حسن أبو صليب نائب الأمين العام للجمعية الشرعية الرئيسية، بأن الجمعية الشرعية منذ نشأتها وقد خطت لنفسها منهاجًا وهو الدعوة إلى الله ونشر السنة، بخطب الجمع، والدروس بالمساجد، ونحمد الله على هذا المنهج.

وأردف أبو صليب: استمر هذا الأمر بالدعوة القولية، حتى أضفنا الدعوة التطبيقية لتكون مكملة ومحققة للمفهوم الشامل للدعوة القولية، وبرحمة الله أن وفقنا إلى الدعوة التطبيقية، بإقامة المشروعات الطبية، والاجتماعية، والتعلمية، والاجتماعية، فاصبح للدعوة إلى الله جناحين دعوة قولية ودعوة تطبيقية.

وتناول نائب الأمين العام في كلمته المنطلقات الدعوية في المشروعات الاجتماعية والطبية للجمعية الشرعية، قائلًا: من توفيق الله علينا هو مناسبة الرسائل لتوقيتها، فننبه ونحذر كل العاملين بالجمعية الشرعية بعدم البعد عن منطلقات الدعوة الشرعية في أثناء السير إلى الله بالخير والعمل الصالح.

انضباط بالدعوة والشرع

وأفاد أبو صليب، بوجود 3 عناصر بالنسبة للأشخاص العاملين بالجمعية للانضباط بالدعوة وميزان الشرع وهي:

  • 1-القائم على العمل لابد أن يكون منضبطًا دعويًا وفكريًا، فقد يرتكب الفعل المحرم حال عدم انضباط فكره دعويًا.
  • 2-السلوك لابد أن يكون منضبطًا بالضوابط الشرعية والدعوية. فلا يصح أن تدخل إحدى أمهات الكفالة للحصول على كفالتها داخل المكتب والباب مغلق، حتى لا يكون هناك فرصة لأحد أن يتحدث بعدم انضباط السلوك، وعلينا توفير نساء لصرف تلك الكفالات، أو إرسالها إلى بيوتهن.
  • 3-المعاملات مع الجميع حتى مع الزوجة، والأهل، والجيران، لابد أن تنضبط بالدعوة وميزانها بميزان الشرع، منعًا للقيل والقال.

مشروعات من منظور الشرع

ولفت نائب الأمين العام للجمعية في كلمته إلى ضرورة رؤية المشروعات في الجمعية الشرعية وفق 3 أمور وهي:

  1. الأمر الأول: الفكرة لابد أن تكون منضبطة بميزان الشرع، ولابد ان تكون المنطلقات للمشروعات منضبطة بميزان الشرع أيضًا.
  2. الأمر الثاني: آليات التنفيذ لابد أن تكون منضبطة بضوابط الشرع، فلا نعمل بمنطلق الغاية تبرر الوسيلة، فلا نقبل أن تكون الوسيلة مخالفة للشرع لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، مثلا القرض الربوي والقرض الحسن الأول مرفوض لأنه مخالف للشرع، والثاني مقبول لانضباطه بالشرع.
  3. الأمر الثالث: مستوى الأداء المقدم به الفكرة لابد أن يكون منطلقًا من ضوابط الشرع على المستوى المطلوب، فنقدم الأفضل والأحسن، والأعلى، لأان الأعمال تكون لله فنقدم الأفضل ومثال السيدة عائشة كانت تعطر الدينار قبل أن تخرجه صدقة لأن الصدقة تقع في يد الله قبل أن تقع في يد الفقير.

وأفاد بأنه يتعين علينا أن نرى قول الله تعالى: (ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين) فيصبح منهجنا في كافة الأعمال والمشروعات، وعلينا أن نصلح الناس بالعمل الصالح، قال تعالى: (ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير)، نصلحهم ماديًا واجتماعيًا وتعليميًا وصحيًا، ونحقق مفاهيم الإصلاح الشرعية في تقديم كافة أعمالنا.

واختتم بقوله: علينا أن نكون جمعية دعوية وليس فقط جمعية خيرية، ولابد أن نراجع أنفسنا ونصحح أمورنا كافة وتدارك الأمور غير الضوابط الدعوة وميزان الشرع لنستحق حمل هذه الراية راية الجمعية الشرعية لتعامل العمالين بالكتاب والسنة المحمدية.

أسئلة الحضور

وفي نهاية اللقاء رد فضيلة الأمين العام على أسئلة واستفسارات مسئولي الفروع واللجان وفي الختام قام الشيخ فرج مشرف القرءان الكريم بالمحافظة بالدعاء.

وأجاب إسماعيل، عن سؤال أحد الحضور حول كيفية مواجهة الأمراض الاجتماعية والفكرية بالمجتمع، قائلًا: علينا أن نتصدى لتلك الأمراض الاجتماعية والفكرية في ضوء المتاح لنا والموضوعية بعيدًا عن التهويل والإثارة، ونهتم أكثر بعمارة الأرض.

وعن سؤال أحد الحضور حول توفير وسائل جديدة للتبرع للجمعية الشرعية، أجاب إسماعيل قائلًا: على تطبيقات الدفع فوري ووسائط فودافون كاش والبنوك وصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي بها كافة تفاصيل التبرع من قبل مقدمي الخير

وأشار الأمين العام، إلى سعي الجمعية الشرعية الرئيسية إلى تنمية القدرات المهارية والفكرية للدعاة، وكذا التعريف بالجمعية الشرعية عن طريق صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ودعوتنا لن تنقطع بتمكين وتأهيل الصف الثاني من الشباب ووجود 3 أعضاء في مجالس الإدارة في كافة فروع الجمعية الشرعية دون سن الأربعين.

وقال إسماعيل في ختام إجاباته على أسئلة الحضور: نحن منابر متنقلة كقيادات الرئيسية، ونطرح كافة تفاصيل العمل بالجمعية في كافة القطاعات الطبية والدعوية والاجتماعية، والاقتصادية، والتعليمية، ونتمنى أن تتبنوا تلك الرؤية وتنفيذها.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى13 يونيو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.6591 47.7591
يورو 51.4242 51.5464
جنيه إسترلينى 60.8750 61.0123
فرنك سويسرى 53.1554 53.2848
100 ين يابانى 30.3098 30.3792
ريال سعودى 12.7040 12.7320
دينار كويتى 155.4846 155.8617
درهم اماراتى 12.9748 13.0031
اليوان الصينى 6.5713 6.5852

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,589 شراء 3,600
عيار 22 بيع 3,290 شراء 3,300
عيار 21 بيع 3,140 شراء 3,150
عيار 18 بيع 2,691 شراء 2,700
الاونصة بيع 111,605 شراء 111,960
الجنيه الذهب بيع 25,120 شراء 25,200
الكيلو بيع 3,588,571 شراء 3,600,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى