4 يوليو 2022 10:37 5 ذو الحجة 1443
العرب 24
  • أخبار شاملة

فن وثقافة

انطلاق مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ75

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

انطلقت، الليلة، فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في النسخة الخامسة والسبعين والمقامة في الفترة من 17 إلى 28 مايو الجاري.

ويشهد حفل الافتتاح، حضورا وتكريما خاصا للممثل الحائز على الأوسكار فورست ويتكر، ومنحه السعفة الذهبية عن مشواره الفني ومساهمته في إثراء السينما العالمية.

يعرض في افتتاح مهرجان "كان" فيلم Coupez لميشيل هازانافيسيوس، وهو فيلم يدور في إطار كوميدي عن مهاجمة الزومبي لبعض الأشخاص. ويستضيف المهرجان عددا من نجوم هوليوود، حيث سيتم عرض فيلم "Top Gun: Maverick" للفنان توم كروز و للمخرج جوزيف كوسينسكي، وهو الجزء الثاني من عمله الكلاسيكي Top Gun الذي عرض في عام ١٩٨٦.

كما يشهد المهرجان العرض الأول لفيلم "Elvis" للمخرج باز لورمان، وبطولة أوستن بتلر وتوم هانكس، كما يُعرض كذلك لأول مرة فيلم "Armageddon Time" للمخرج جيمس جراي، وبطولة أنتوني هوبكنز وآن هاثاواي وجيريمي سترونج، في حين يشارك المخرج جورج ميلر بفيلم "Thee Thousand Years of Longing" بطولة إدريس إلبا وتيلدا سوينتون، والذي يشارك فيه الفنان اللبناني نيكولا معوض.


الهند ضيف الشرف

تم اختيار ما يصل إلى ستة أفلام هندية لعرضها في مهرجان كان، والذي يضم ممثلة بوليوود "ديبيكا بادكون" كأحد أعضاء لجنة التحكيم. هذه العروض ليست جزءاً من العروض الرسمية للمهرجان لكن سيتم عرضها ضمن Cannes Film Market، حيث تم الإعلان عن الهند باعتبارها ضيف شرف المهرجان.

مهرجان كان السينمائي انطلاق مهرجان كان السينمائي كان السينمائي العرب24 موقع العرب24