23 أكتوبر 2021 05:57 17 ربيع أول 1443
العرب 24
  • عرب 24

رئيس مجلس الإدارة سلمى الرياحي

رئيس التحرير حمادة السيد

عالمي

الولايات المتحدة تدعو روسيا إلى احترام التزاماتها الدولية بشأن حقوق الإنسان

العلم الأمريكي
العلم الأمريكي

دعت الولايات المتحدة روسيا إلى احترام التزاماتها الدولية باحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وإنهاء حملة الضغط على المجتمع المدني والمعارضة السياسية ووسائل الإعلام المستقلة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية- في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء- أن استخدام الحكومة الروسية للقوانين المتعلقة بـ "المنظمات المتطرفة" و"العملاء الأجانب" و"المنظمات غير المرغوب فيها" أدى إلى تقييد التعددية السياسية بشدة ومنع الشعب الروسي من ممارسة حقوقه المدنية والسياسية.

وأضاف البيان أن هذه الإجراءات تتعارض مع التزامات روسيا، بما في ذلك بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك التزاماتها تجاه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والهيئات الدولية والإقليمية الأخرى.

وأكدت الولايات المتحدة عدم اعترافها بإجراء انتخابات لمجلس الدوما الروسي على الأراضي الأوكرانية ذات السيادة، وجددت تأكيد دعمها الثابت لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها.

و بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، مع السفير الأمريكي لدى موسكو جون سوليفان، القضايا الراهنة على الساحة الدولية.

وذكرت الخارجية الروسية -في بيان- أن ريابكوف وسوليفان ناقشا عددًا من القضايا الدولية الراهنة، دون إعطاء أي تفاصيل أخرى.

كانت الخارجية الروسية قد استدعت السفير الأمريكي في موسكو مؤخرا لمناقشة تدخل شركات أمريكية في الانتخابات البرلمانية.

وأعلنت الوزارة أن نائب وزير الخارجية الروسي شدد -خلال اللقاء- على أن بلاده تملك أدلة دامغة تثبت مخالفة شركات أمريكية رقمية عملاقة للقانون الروسي في سياق تحضير وإجراء الانتخابات البرلمانية الروسية.

الولايات المتحدة روسيا حقوق الإنسان الالتزامات الدولية الحريات المجتمع المدني العرب24 موقع العرب24